Monday, September 8, 2014

Weak Hadeeth # 15 - The people will need ulema even in jannah

أهل الجنة يحتاجون إلى العلماء، وذلك بأنهم يزورون ربهم في كل جمعة، فيقول: تمنوا فيلتفتون إلى العلماء فيقولون (3) : ما نتمنى؟ فيقولون: تمنوا عليه كذا وكذا، فهم يحتاجون إليهم في الجنة.


Rough translation

‘Indeed the inhabitants of Jannah will need the ‘Ulama therein. That is because they will visit Allah Ta’ala every Friday. Allah Ta’ala will say:

‘Ask from me what you wish’

The inhabitants of Jannah will then turn to the ‘Ulama to ask what should they wish for?

The ‘Ulama will answer them appropriately. Hence they will need the ‘Ulama in Jannah just as they needed them in the world.

[Ref: Musnad Firdows (1/2/269); Ibn `Asaakir (1/345/14); Ibn Dawalabi in Fadhail `ulema (2/115); and maybe quoted by others] 

Status : Fabricated 

1) Weakness 

There could be more than one but i'll just mention one. 

One of The narrator  in this chain  مجاشع بن عمرو [أبو يوسف] is a fabricator as reported both in Meezan al-`Itidaal (7066) as well as Leesan al-Meezan (6306( . 

1.1) Yahya ibn Ma`een said he is one of the liars 

قال ابن معين: قد رأيته أحد الكذابين.

1.2) Uqayli said his narrations are munkar

وقال العقيلي: حديثه منكر.

1.3) Imam bukhari said he is rejected and  unknown

قال البخاري: مجاشع بن عَمْرو أبو يوسف منكر مجهول


1.4) Imam Hakim said he is munkar ul-hadeeth

1.5) Abu Haatim ar-razee said his narrations are abandoned , weak and he is nothing 

1.6) Abu Haatim al-Busti said he used to fabricate ahadeeth against the thuqaat . it is not permitted to write from him

1.7) Abu Nua`aym in his hilyatul awliya mentioned him saying he is not to be relied upon

1.8) Ibn Taahir said he saw him fabricate narrations upon the thiqaat 

1.9) Imam ad-daraqutni mentioned him in his dhu`fa wal-Matrookeen 

1.10) Imam dhahabi and ibn hajar asqalani both said he used to fabricate narrations [see meezan al-`itidaal and leesan] 


2) Scholars verdict on this riwayat


2.1) Imam dhahabi rejected this hadeeth in Meezan (7066)

2.2) Imam ibn hajar also declared this to be a fabrication (Leesan 6306)

2.3) Shaykh al-Albaanee in silsilah dha`eefah (3172) grades this as fabrication

2.4) Imam suyuti and Mullah ali qaari also consider this to be a fabrication [Ref: Dhaylul La-ali, hadith: 198 & Al-Masnu’, hadith: 53. Also see Faydul Qadir, hadith: 2235]


 As for the virtues of scholars, their importance, and the obligation to study and take from them in matters of deen, then we have a lengthy article with ahadeeth and athaar both on this issue : http://the-finalrevelation.blogspot.com/2013/06/the-obligation-and-importance-of.html



Tuesday, September 2, 2014

Weak Hadeeth # 14 - The prophet visiting meraj with his shoes on

This is more of a story than a hadeeth.

Imam Abd al-Hayy Lakhnawi (may Allah have mercy on him) writes in Al-Athar al-Marfu'ah:


الآثار المرفوعة ج:1 ص:36
ذكر بعض القصص المشهورة ولنذكر ههنا بعض القصص التي أكثر وعاظ زماننا ذكرها في مجالسهم الوعظية وظنوها أمورا ثابتة مع كونها مختلقة موضوعة فمنها ما يذكرون من أن النبي لما أسري به ليلة المعراج إلى السموات العلى ووصل إلى العرش المعلى أراد خلع نعليه أخذا من قوله تعالى لسيدنا موسى حين كلمه ((فاخلع نعليك إنك بالواد المقدس طوى)) فنودي من العلي الأعلى يا محمد لا تخلع نعليك فإن العرش يتشرف بقدومك متنعلا ويفتخر على غيره متبركا فصعد النبي إلى العرش وفي قدميه النعلان وحصل له بذلك عز وشأن وقد ذكر هذه القصة جمع من أصحاب المدائح الشعرية وأدرجها بعضهم في تأليف السنية وأكثر وعاظ زماننا يذكرونها مطولة ومختصرة في مجالسهم الوعظية وقد نص أحمد المقري المالكي في كتابه فتح المتعال في مدح خير النعال والعلامة رضي الدين القزويني ومحمد بن عبد الباقي الزرقاني في رح المواهب اللدنية على أن هذه القصة موضوع بتمامها قبح الله واضعها


He narrated some famous stories, out of which we mentioned some that are commonly narrated by most of the preachers of our age in their sermonic meetings and they consider it established facts in spite of them being fabricated and manufactured. One of them, they mention that when the Prophet (Allah bless him and give him peace) was flown in the night of Ma’iraj (celestial ascension) to the high heavens and reached to the Lofty Throne, he intended to take off his shoes considering the order of Allah to the Prophet Moses when he was addressed: “so remove your shoes; you are in the sacred valley of Tuwa”. So, he was called from the Lofty Court: O Muhammad! Do not remove your shoes as the Throne will take honour in your advent wearing shoes and will take it as pride and blessings before others. So, the Prophet (Allah bless him and give him peace) ascended the Throne with the shoes in his feet and thus he was granted honour and loftiness. This story was narrated by many poets who composed poems in praise of the Prophet while some have incorporated in their writings. Most of the sermonizers in our age, mention it in detail as well as in summary in their sermonic functions.

Ahmad al-Muqri Al-Maliki has expressed in his book Fathul Mut’al fi Mad’h Khair al-Ni’al, and 'Allamah Razi al-Din al-Qazwini and Muhammad bin Abd al-Baqi al-Zurqani in Sharah Mawahib al-Laduniyyah that all these stories are fabricated. May Allah uglify the fabricator!

Tuesday, August 26, 2014

Weak Hadeeth # 13 - There is no Mehdi except Isa (Jesus)

وَلاَ الْمَهْدِيُّ إِلاَّ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ‏"‏ ‏.‏

and the only Mahdi (after Muhammad (ﷺ)) is ‘Eisa bin Maryam.” Or in other narrations there is no Mehdi except Isa 

[Ref: Sunan ibn Maajah (4039); Mustadrak al-Haakim (4/441); Hilyatil Awliyah (9/161); Jami` al-Bayan al-`Ilm of Ibn Abdil Birr (1/155); Tareekh Baghdeed lil Khateeb (4/221)] 

Status : Overall hadeeth is weak due to weakness in the chain, however the last part i.e this part is rejected alltogether 

It's sanad : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ الْجَنَدِيُّ، عَنْ أَبَانَ بْنِ صَالِحٍ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ 


Weakness :

1) الْحَسَنِ (hasan basree) is a muddalis and he is narrating this from `an without affirming the tasreeh of his sama


2) مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ الْجَنَدِيُّ is Majhool (See: Taqreeb at-tahdheeb (5849) and Hafidh zubayr `ali zaee said in his tahkeeq of ibn majah (4039) that his tawtheeq from Ibn Ma`een isn't proven and there is a difference of opinion in this attribution . 

Imam Hakim rahimahullah as mentioned in tareekh ibn `asakir (47/517) and Bayhaqi as mentioned in  (بيان خطأ من أخطأ على الشافعي للبيهقي  - 296)  said he is Majhool. this is what Imam bayhaqi quoted after mentioning this narration from yahya that its munkar

عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ هَذَا الْحَدِيثُ بِهَذَا الْإِسْنَادِ مِمَّا أُنْكِرَ عَلَى الشَّافِعِيِّ، وَقَدْ أبنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ فِنْجَوَيْهِ الدِّينَوَرِيُّ، ثنا طِغْرَانُ بْنُ الْحُسَيْنِ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِسْحَاقَ الْمَرْوَزِيُّ بِقِرْمِيسِينَ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الْمَرْوَزِيُّ، سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ [ص: 299] سِنَانٍ يَقُولُ، كُنْتُ عِنْدَ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ جَالِسًا فِي مَسْجِدِهِ فَدَخَلَ عَلَيْهِ صَالِحٌ جَزْرَةُ، وَأَقْبَلَ عَلَيْهِ يُذَاكِرُهُ حَتَّى ذَكَرَ الْحَسَنَ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا مَهْدِيَّ إِلَّا عِيسَى» قَالَ: بَلَغَنِي عَنِ الشَّافِعِيِّ أَنَّهُ رَوَاهُ، وَالشَّافِعِيُّ عِنْدَنَا ثِقَةٌ قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ إِنْ كَانَ مُنْكَرًا بِهَذَا الْإِسْنَادِ كَانَ الْحَمْلُ فِيهِ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ الْجَنَدِيِّ، فَإِنَّهُ شَيْخٌ مَجْهُولٌ لَمْ يُعْرَفْ بِمَا تَثْبُتُ بِهِ عَدَالَتُهُ، وَيُوجِبُ قَبُولَ خَبَرِهِ وَقَدْ رَوَاهُ غَيْرُ الشَّافِعِيِّ عَنْهُ

whereas Imam Ibn `Abdul birr has graded him as Munkar in his tamheed (23/39)


3)  عَنْ أَبَانَ بْنِ صَالِحٍ - it is not proven that he heard from hasan al-basree rahimahullah directly . 


GRADING OF MUHADDITHEEN ON THIS HADEETH 

1) Ibn Jawzi rahimahullah after narrating this narration quotes imam an-nasa`ees statement of this being Munkar [See al-`Ilal 862/2،ح: 1447)] 

2) Imam Bayhaqi rahimahullah said this narration is munkar due to Muhammad bin Khaalid


3) Hafidh dhahabi says this is Munkar (Meezan al-`Itidaal 3/535) 

4) Imam qurtubi says this hadeeth is not saheeh (Tafseer qurtubi 8/122) 

5) Ibn Taymiyyah says this is dha`eef (Minhaj as-sunnah 4/211)

6) Ibn al-qayyim says this is not thaabit (al-manaar 148) 

7) allamah san`ani said this is fabricated (al-fawaid  majmooat as-shawkani page 510)


Also, it is established and proven via tawaatur or riwayatu `aamah that isa a.s is not the mahdi. so this hadeeth, even if with an authentic sanad is rejected 



Tuesday, August 12, 2014

Weak Hadeeth # 12 - Allah will forgive your lie with (due to) the sincerity of your Laa ilaaha illallah

عن أنس بن مالك رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل يا فلان فعلت كذا وكذا قال لا والله الذي لا إله إلا هو   ما فعلته قال ورسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم أنه قد فعله.

.... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كفر الله عنك كذبك بصدقك بلا إله إلا الله

From Anas ibn Malik radhiallahu `anhu who said that the Messenger of Allah (sallalahu `alayhi wa sallam) said to a man : " Oh fulaan did you do such and such ? " the man replied : " No by Allah besides whom there is no God i did not do it " But the messenger of allah sallalahu `alayhi wa sallam already knew that he did that work, so the prophet sallalahu `alayhi wa sallam said : " Allah will forgive your lie (or lying) with (due to) the sincerity of your Laa ilaaha illallah 

Status : weak


Saturday, August 9, 2014

Weak Hadeeth # 11 : Allah asking Abu Bakr if he was pleased with his rabb?


عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: " بَيْنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ وَعِنْدَهُ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ وَعَلَيْهِ عَبَاءَةٌ قَدْ جَلَّلَهَا عَلَىصَدْرِهِ بِجِلَالٍ إِذْ نَزَلَ عَلَيْهِ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ , فَأَقْرَأَهُ مِنَ اللهِ السَّلَامَ وَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ , مَا لِي أَرَى أَبَا بَكْرٍ عَلَيْهِ عَبَاءَةٌ قَدْ جَلَّلَهَا عَلَى صَدْرِهِ بِجِلَالٍ؟ قَالَ: «يَا جِبْرِيلُ , أَنْفَقَ مَالَهُ عَلَيَّ قَبْلَ الْفَتْحِ» قَالَ: فَأَقْرِئْهُ مِنَ اللهِ السَّلَامَ , وَقُلْ لَهُ: يَقُولُ لَكَ رَبُّكَ: أَرَاضٍ أَنْتَ عَنِّي فِي فَقْرِكَ هَذَا أَمْ سَاخِطٌ؟ فَالْتَفَتَ إِلَى أَبِي بَكْرٍ فَقَالَ: " يَا أَبَا بَكْرٍ , هَذَا جِبْرِيلُ يُقْرِئُكَ السَّلَامَ مِنَ اللهِ وَيَقُولُ: أَرَاضٍ أَنْتَ عَنِّي فِي فَقْرِكَ هَذَا أَمْ سَاخِطٌ "؟ فَبَكَى أَبُو بَكْرٍ وَقَالَ: أَعْلَى رَبِّي أَغْضَبُ؟ أَنَا عَنْ رَبِّي رَاضٍ , أَنَا عَنْ رَبِّي رَاضٍ "

Abdullah ibn Umar (radiAllaahu anhu) says that Messenger of Allaah (sallallahu alayhi wa sallam) was once sitting with Abu Bakr (radiAllaahu anhu), who was wearing a robe on which he used thorns as buttons at the chest. At that moment, Jabra’eel (alayhi sallam) descended from the heavens and after conveying Allaah’s greetings to the Messenger of Allaah (salllallahu alayhi wa sallam) He asked:

“Why do I see Abu Bakr wearing a robe that he buttons at the chest with thorns?”

The Messenger of Allaah (sallallahu alayhi wa sallam) said: “Oh Jibra’eel! He had spent all his wealth on me before the conquest of Makkah (and has nothing left for himself).”

Jibra’eel (alayhi wa sallam) said to the Prophet (sallalallahu alayhi wa sallam): ”Convey Allaah’s greetings to him and tell him that his Rabb asks, ‘Are you pleased with Me in this state of poverty or unpleased?’”

He (sallallahu alayhi wa sallam) turned to Abu Bakr and said: “0 Abu Bakr! Jibra’eel is here. He conveys to you the greetings from Allaah Who asks, ‘Are you pleased with Me in this state of poverty or unpleased?”’

Abu Bakr started to cry and said: “Can I ever be displeased with my Rabb? I am pleased with my Rabb! I am pleased with my Rabb!”

[Ref: Abu Nu’aym in Al-Hilya (vol 7 pg.105) and Fadhaa’ilus Sahabah, narrating from Abu Hurairah (radiAllaahu anhu)]

Status : Weak 


Abu Nu`aym himself said after narrating this narration that it is ghareeb from one route of thawri

غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ الثَّوْرِيِّ , لَمْ نَكْتُبْهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ الْفَزَارِيِّ، وَحَدِيثُ الْأَسْوَارِيِّ لَمْ نَكْتُبْهُ إِلَّا عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ سَلْمٍ


Imam adh-Dhahabi in tareekh al-Islam brings the entry fo this narrator (316) narration via abi ishaaq and says he is weak . Some say he was martyred along side `ali r.a in the battle of siffeen


316 - العلاء بن عمرو الحنفي الكُوفيُّ، أبو محمد. [الوفاة: 221 - 230 ه]

شيخ واهي الحديث
.
قال ابن قانع: توفي سنة سبع وعشرين.
قلت: رَوَى عَنْ: أبي إسحاق الفَزَاريّ حديثًا موضوعًا، وَعَنْ: وضاح بن [ص:650] حسان حديثا موضوعا.
رَوَى عَنْهُ: حفص بن عمر بن صبيح الْبَصْرِيُّ، ومحمد بن يونس الكديمي، وعمر بن حفص السياري، وغيرهم.
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِهِ بحال.
وقال أبو الفتح الأزْديّ: لا يُكْتَب عنه بحال.

Ibn Hajar asqalani rahimahullah gave more details for weakening him in Leesan al-Meezan

5280 - (ك): العلاء بن عَمْرو الحنفي الكوفي.
متروك.
عن أبي إسحاق الفزاري وسفيان الثوري.
قال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به بحال.
وقال عبد الله بن عمر بن أبان: سمعت أنا والعلاء بن عَمْرو من رجل حديثا عن سعيد بن مسلمة فسألوا العلاء عنه بحضرتي فقال: حدثنا سعيد بن مسلمة.
وقال العقيلي: حدثنا مطين , حدثنا العلاء بن عَمْرو , حدثنا يحيى بن يزيد، عَنِ ابن جريج عن عطاء، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: أحبوا العرب لثلاث: لأني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي. هذا موضوع.
قال أبو حاتم: هذا كذب.
ابن خزيمة: حدثنا عمر بن حفص السياري , حدثنا العلاء بن عَمْرو عن [ص:467]
أبي إسحاق الفزاري عن سُفيان، عَن آدم بن علي، عَنِ ابن عمر رضي الله عنه قال: بينما النبي صلى الله عليه وسلم جالس وعنده أبو بكر عليه عباء قد خللها على صدره بخلال إذ نزل جبريل فأقرأه من الله السلام وقال: ما لي أرى أبا بكر عليه عباء قد خللها قال: يا جبريل أنفق ماله علي قال: فأقرئه من الله السلام وقل له: يقول لك ربك: أراض عني أنت في فقرك أم ساخط ... ؟ وذكر الحديث. وهو كذب، انتهى.
وبقية الحديث: فبكى أبو بكر وقال: أعلى ربي أغضب؟ أنا راض.
وقال الأزدي: لا يكتب حديثه.
وذَكَره ابن حِبَّان في "الثقات" فقال: يروي، عَنِ ابن إدريس ربما خالف.
وقال النَّسَائي: ضعيف. نقله عنه أبو العرب في تأليفه.
ونقل الحاكم في تاريخ نيسابور عن صالح جزرة أنه سئل عنه فقال: لا بأس به.
وقال أبو حاتم: كتبت عنه وما رأيت إلا خيرا.
وأخرج حديثه المذكور أولا في حب العرب , الحاكم في مستدركه.
وقال العقيلي بعد تخريجه: منكر ضعيف المتن لا أصل له.

Hafidh al-`Iraqi in takhreej al-Ihyaa after quoting that narration said it is writted by ibn hibban in Al-Majrooheen (2/185) and `Uqayli in his-Dhu`fa and Dhahabi in al-Meezan said the narrator has lied


أخرجه ابن حبان والعقيلي في الضعفاء ، قال الذهبي في الميزان : هو كذب .

Friday, August 8, 2014

Weak Hadeeth # 10 : The Quran has 1027000 letters

حدثنا محمد بن عبيد بن آدم بن أبي إياس العسقلاني حدثني أبي عن جدي آدم بن أبي إياس ثنا حفص بن ميسرة عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر بن الخطاب قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم القرآن ألف ألف حرف وسبعة وعشرون ألف حرف فمن قرأه صابرا محتسبا كان له بكل حرف زوجة من الحور العين : لا يُروى هذا الحديث عن عمر رضي الله عنه إلا بهذا الإسناد }

It is reported from ‘Umar bin al-Khattab, he said: The Messenger of Allah (PBUH) said, “the Qur’an has 1027000 letters. Whoever will recite it with patience with the intention of seeking Allah’s pleasure will get a wide-eyed maiden for every single letter.” 

Monday, June 23, 2014

Weak Hadeeth # 9 - Whenever someone says Laa Ilaaha Ilallah, these words then stand afront Allah


[135]- "إذا قال العبد المسلم لا إله إلا الله خرقت السموات حتى تقف بين يدي الله فيقول اسكني فتقول كيف اسكن ولم تغفر لقائلي فيقول ما أجريت على لسانه إلا وقد غفر له" (الديلمي عن أنس).

When a Muslim slave says Laa Ilaaha Ilallah (there is no god but Allah | none has the right to be worshipped but Allah) then these words move towards the sky such that they come afront Allah . Allah (then) says : " Cease" the kalma (words) reply : " And how can i cease when the one who uttered me hasn't been forgiven (yet)? Allah replies : The one who has you on his tongue , has (already) been forgiven" 


[Musnad ad-Daylami, via Anas radhiallahu `anhu - Taken from Kanz al-`Ummal (135)]

Tuesday, June 10, 2014

Weak Hadeeth # 8 : Allah praying the funeral of Muhammad


فَإِنَّ أَوَّلَ مَنْ يُصَلِّي عَلَيَّ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ فَوْقِ عَرْشِهِ، ثُمَّ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ، ثُمَّ مِيكَائِيلُ، ثُمَّ إِسْرَافِيلُ عَلَيْهِمَا السَّلَامُ، ثُمَّ الْمَلَائِكَةُ زُمَرًا زُمَرًا،


A part of a very lengthy hadeeth states : 

The very first one to pray over me (i.e my funeral) is the Lord (Allah) himself above his `Arsh  [1] followed by Jibraeel `alayhis salaam, then followd by Mikaeel and then by Israafeel and then all the angels in groups after groups will pray over me .....

[Ref: Mu`jam al-Kabeer Tabraani (2601 or 2676 ; 3/58 shamela version) and Hilyatil Awliyah (4/73-74) ] 

[1] Before we proceed to display how this narration is a fabrication, i'd like to bring to your notice that even if the sufis and people of lies such as tariq jameel (who has infamously spread this narration) do consider this narration as authentic, then here the prophet is reported to clearly have said Allah from above his `Arsh. This sentence alone is an annihilation of their twisted doctrine (`Aqeedah). So they should have been a little more smarter before they propagated this riwayah 


Status : Weak and Fabricated 


The chain in Tabraani is : 

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبَرَاءِ، ثنا عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ إِدْرِيسَ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، وَعَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ

the narrator `Abdul Mun`im ibn Idrees ibn Sinaan (d 228 A.H) is weak and a liar .  (he is also present in the sanad of Hilya)

1) Imam Ahmad ibn Hanbal said : 

كَانَ يكذب على وهب

he used to lie upon وهب بن منبه  

2) Imam Yahya ibn Ma`een said : 

 كَذَّاب خَبِيث

Liar, and a khabeeth 

3) Ibn Madeeni said

لَيْسَ بِثِقَة

which actually means he is weak in the hadeeth terminology but literally translates as he is not strong 

4) Abu Dawood as-Sijastani (أبو دواد السجستاني ) said like wise Ali ibn 
Madeeni 

5) أحمد بن شعيب النسائي said 

He is not strong 

6) ad-Daraqutni said : 

He and his father both are rejected 

7) Imam adh-Dhahabi said : 

تركوه، ومرة: مشهور قصاص ليس يعتمد عليه واحد

Abandoned and elsewhere he said he is famous for narrating tales and no one considered him 

8)عمرو بن علي الفلاس  said he is rejected ...


متروك الحديث أخذ كتب أبيه فحدث بها عن أبيه ولم يكن سمع من أبيه شيئا

9) Imam al-Bukhaari elsewhere said do not write from him 

ذاهب الحديث، ومرة: لا يكتب حديثه

10) Abu Ahmad al-Hakim said : 

ذاهب الحديث

11) Ibn Hajar said in Lisaan : 

مشهور قصاص ليس يعتمد عليه تركه غير واحد وأفصح أحمد بن حنبل فقال كان يكذب على وهب بن منبه وقال البخاري ذاهب الحديث وقال العقيلي حدثنا محمد بن الحسين الأنماطي حدثنا عبد المنعم بن إدريس عن أبيه عن وهب بن منبه عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه

See Meezan al-`Itidaal (5270) 
-------------------------------

Another narrator, his father who is -إدريس بن سنان- even he has been deemed weak about whom

12) أبو أحمد بن عدي said : 

ليس له كبير رواية و أحاديثه معدودة و أرجو أنه من الضعفاء الذين يكتب حديثهم .

13) Ibn Hajar also deemed him weak in Taqreeb at-Tahdheeb (294) . 

14) Daraqutni said matrook 

15) Likewise adh-Dhahabi said أحد الضعفاء


The comments of scholars on this narration (taken and translated from أبو هشام عبدالرحمن ضياء قاضي )

1) Imam ibn Jawzi rahimahullah has brought this narration in his al-Mawdoo`at (1/301) said :   

هَذَا حَدِيث مَوْضُوع محَال كافأ الله من وَضعه وقبح من يشين الشَّرِيعَة بِمثل هَذَا التَّخْلِيط الْبَارِد وَالْكَلَام الَّذِي لَا يَلِيق بالرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلا بالصحابة، .


This is a fabricated narration . May allah deal (harshly) with him who fabricated this narration and destroy him who tried to taint the shar`iah using such a disgusting statement which is not befitting the Messenger of Allah (s.a.w) or his companions . 

2) Likewise As-Suyuti brought this narration in al-Mawdoo`at اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة (1/257) and said : 

This is mawdoo` and fabricated. It's cause is `Abdul Muneem 



Monday, June 9, 2014

Weak Hadeeth # 7 : The Prophet went to Israa Meraj only with his soul



حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا سلمة ، عن محمد ، قال : ثني بعض آل أبي بكر ، أن عائشة كانت تقول : ما فقد جسد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن الله أسرى بروحه 


It is reported on the authority of `Aisha (r.a) that she said (interp) : " The Messenger of Allah did not go with his body but rather Allah made him undertake  Israa` (wal meraj) via his soul only


[Ref: Tafseer at-Tabari (15/13) : http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2976&idto=2976&bk_no=50&ID=2996


This narration is weak and rejected. Weak because the sanad reported by Tabari did not mention who among "  آل أبي بكر"  narrated it. The narrators are unknown . 


Rejected because this is not the stance taken by the majority of scholars. 


The majority of the Muslim scholars agree that the Israa' and Mi'raaj were both physical and spiritual. Although some scholars say that only the spirit of the Prophet  sallallaahu  `alayhi  wa  sallam ( may  Allaah exalt his mention ) ascended, the most sound opinion is the first one. Ibn Jareer  may  Allaah  have  mercy  upon  him said, 'It is meaningless to say that only the Rooh (spirit) of the Prophet  sallallaahu  `alayhi  wa  sallam ( may  Allaah exalt his mention ) ascended during the Israa' and Mi'raaj as if this is the case, this phenomenon would not be considered as an evidence to the Prophet's prophecy nor would it be considered a proof for the revelation nor would those who deny it be considered apostates'.


And the verse (which means): {"Glorified (and Exalted) be He (Allaah) [above all that (evil) they associate with Him] Who took His slave (Muhammad () for a journey ……."}[Quran 17:1] also does not denote that taking him for a journey by night means taking his soul only. Moreover, the authentic narrations prove the fact that Al-Buraq (a riding animal from Heaven) was brought to him and he went on his sacred journey riding on this animal. If the Mi'raaj were with his soul only, the soul would not ride on Al-Buraq. Imaam Ibn Katheer  may  Allaah  have  mercy  upon  him said, 'If the Israa' were in sleep no doubt it would not astonish the People of Makkah and they would not accuse him of lying, and some of the new Muslims would not become apostates'. A person consists of a body and a soul. Allaah The Almighty Says (what means): {The sight (of Prophet Muhammad (sallallaahu Alayhi wa sallam) turned not aside (right or left), nor it transgressed beyond the limit (ordained for it).}[Quran, 53:17] Sight is a part of body, not the soul. For more details you may refer to Tafseer of Ibn Katheer and other Tafseer books concerning this subject.


Ibn `Abdil Birr rahimahullah in his work الأجوبة المستوعبة عن المسائل المستغربة من صحيح البخاري

































See page 134-136 from here : 



Shaykh `Abdul Azeez ar-Raajihi explained this in his Sharh `Aqeeda at-tahawi  (1/151)


(ما فقد جسد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن أسري بروحه) فلا ينكر ذلك من قولها، وهذا إن صح عن عائشة فهو اجتهاد منها لا تعارض به النصوص. ويرد أيضا على من قال: إن الإسراء كان مناما أو الإسراء بالروح يرد عليهم أنه لو كان الإسراء مناما، وأن جسد النبي صلى الله عليه وسلم وروحه باق في مكة، ولو كان الإسراء بروحه وجسده باق لما بادرت كفار قريش إلى تكذيب النبي صلى الله عليه وسلم ولا ما ارتدت جماعة ممن كان أسلم لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم بعد الإسراء والمعراج لما أخبر بذلك ارتدت جماعة بسبب ذلك، وقالوا: لا يمكن أن يصعد بروحه لا يمكن كيف يسافر إلى بيت المقدس مسافة شهر في ليلة واحدة ثم يصعد إلى السماوات وبين كل سماء إلى سماء مسافة خمسمائة عام ويرجع في ليلة واحدة استبعدوا هذا -والعياذ بالله- فارتدوا، ولو كان مناما أو الإسراء كان مناما أو كان بروحه وجسده باق لما أنكروه ولما بادروا ؛ لأنهم يصدقون بالرؤية يقال: جسده باق عندهم ولما كان هناك كبير شيء في النوم والله -تعالى- قال: {سبحان الذي أسرى بعبده} والتسبيح إنما يكون في الأمور العظام، وهذا يدل على أن الإسراء بروحه وجسده فإذن الصواب أن الإسراء بروحه وجسده .
وأما أهل القول الثالث فإذن لو كان الإسراء بالروح أو الإسراء مناما لما بادرت كفار قريش إلى تكذيبه تكذيب النبي صلى الله عليه وسلم وما ارتدت جماعة ممن كان أسلم؛ لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم لما حدث قريش حديث الإسراء والمعراج تهكموا به وسخروا منه، ولو كان الإسراء مناما أو بروحه دون جسده لما سخروا منه وتهكموا به؛ لأنهم يصدقون بالرؤيا ولا يستغربون صعود الروح مادام الجسد باقيا عندهم؛ ولأن الله قال: {سبحان الذي أسرى بعبده} وهذا إنما يكون التسبيح عند الأمور العظام وهو الإسراء بروحه وجسده .
أما أهل القول الثالث الذين قالوا: كان الإسراء مرة مناما ومرة يقظة أو مرة قبل الروح ومرة بعده أو مرتين مرة قبل الروح ومرة بعده أو مرتين أو مرة قبل الروح ومرتين بعده دليلهم قالوا: أرادوا أن يجمعوا بين حديث شريك وقوله حين ختم القصة: (ثم استيقظت وأنا في المسجد الحرام) وبين سائر راويات الحديث التي لم تذكر هذه الألفاظ هذه اللفظة المستيقظة فقالوا: إن الإسراء كان مرارا مرة مناما كما يفيده حديث شريك ومرة يقظة كما يفيد سائر الروايات، وبعضهم قال: مرة قبل الوحي ومرة بعده وبعضهم قال: ثلاث مرات مرة قبل الوحي ومرتين بعده جمعا بين الأدلة في زعمهم كلما اشتبه عليهم لفظ زادوا مرة للتوفيق بين الأدلة في نظرهم، وهذا يفعله ضعفاء الحديث.
والجواب عن شبهتهم أجاب عنها العلامة ابن القيم -رحمه الله- في زاد المعاد أجاب عنها بما ملخصه قال: بأنه ثبت في حديث الإسراء والمعراج أن الله فرض على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الصلاة في أول الأمر خمسين صلاة في اليوم والليلة، ثم جعل النبي صلى الله عليه وسلم يتردد بين ربه وبين موسى في السماء السادسة في كل مرة يأمره موسى -عليه الصلاة والسلام- بأن يسأل ربه التخفيف لأمته فيحط الله -تبارك وتعالى- عنه خمسا وعشرا حتى صارت إلى خمس صلوات ثم (نادى مناد أمضيت فريضتي وخففت عن عبادي) فلو كان الإسراء والمعراج مناما للزم من ذلك أن يعيد الله فرضية الصلاة مرة ثانية خمسين ثم يحطها إلى خمس وهذا فاسد.
وبهذا يبطل هذا القول أما أهل القول الرابع الذين قالوا: إن الإسراء مرة واحدة بجسده وروحه يقظة لا مناما في ليلة واحدة قبل البعثة قبل الوحي وبعد البعثة وقبل الهجرة، هذا القول تؤيده النصوص من الكتاب والسنة من ذلك هذا هو الصواب أن الإسراء مرة واحدة لا مرارا بروحه وجسده لا مناما ولا بالروح فقط يقظة لا مناما في ليلة واحدة الإسراء والمعراج بعد البعثة وقبل الهجرة من أدلة هذا القول قول الله -تعالى- {سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى} ووجه الدلالة أن العبد إذا أطلق فهو عبارة عن مجموع الجسد والروح {سبحان الذي أسرى بعبده} العبد اسم للروح والجسد كما أن الإنسان اسم لمجموع الجسد والروح إذا أطلق وهذا يدل على أن الإسراء بروحه وجسده.
ولهذا قال الطحاوي -رحمه الله-: وعرج بشخصه بشخصه أسري بشخصه وأسري بشخصه والشخص اسم للروح والجسد، فالطحاوي -رحمه الله- يثبت أن الإسراء بروحه وجسده كما عليه المحققون.




Sunday, June 1, 2014

Ijtihad of the sahaba during and after the Messenger of Allah



Bismillah was salatu was salaam `ala rasool Allah , wa ba`d 




1- Ijtihaad and Qiyas are (among the other) valid tools of shar`iah. To understand what Ijtihaad means, how is it applied, when and where is it applicable, who can do it and who should refrain from it, the takhsees and other rulings, one has to study this subject in detail with scholars along with reading the books of scholars who touched upon these issues. There are umpteen books on this, falling under mawsoo al-fiqh especially. 


2- I am compiling this article  for two main reasons. 


(i) I needed this article for another compilation work i am about to upload soon In sha allah (Ruqyah)


(ii) some brothers are very impressed with the dhahahiree madhab. due to which they deny qiyas and Ijtihad (without truly understanding the stance of the dhaahiree school of thought) . Many of our Indo-Pak Ahl al-hadeeth brothers are so fanatic and uneducated that they end up saying : what or why on earth do we need qiyas when we have Qur`an and hadeeth". To be honest, any one who has had 10% of academic education with regards to Islamic laws and studies would literally be astonished hearing such a statement. So to cover both these reasons in brief, i will mentioning some incidents from the ahadeeth itself so such brothers may learn and pay heed. This is a very simple compilation enlisting only some narrations showing examples of qiyas and ijtihad from the sahaba. that's pretty much it. For details of ijtihaad and qiyas you'll have to refer to books. 


Obviously the scholars and our aslaaf have discussed these two tools in great detail. They have not only relied,applied and preserved these methods , but also taught us era by era its various rulings and importance. So as i said in point no.1 above, you will have to study this subject in dept with scholars .


To begin with , i'd like to start this article by saying that obviously the entire lives of the sahaaba has ijtihaad in some or the other moment. I cannot enlist everything and i myself do not know every such instance. So to keep it brief and simple i will enlist only a few reports on this topic and keep adding as and when i find necessary


قال الإمام الشافعي رحمه الله :

" وليس لأحد أبداً أن يقول في شيء : حَلَّ ولا حَرُم إلا من جهة العلم ، وجهة العلم : الخبر في الكتاب أو السنة ، أو الإجماع ، أو القياس " انتهى .

"الرسالة" (39) .


Imam al-Shaafa’i (may Allaah have mercy on him) said: No one has any right whatsoever to say that something is halaal or haraam except on the basis of knowledge, and the basis of knowledge is a text in the Qur’aan or Sunnah, or ijmaa’ (scholarly consensus) or qiyaas (analogy).



[Ref: Al-Risaalah (39)]

Wednesday, May 28, 2014

Explanation of the hadeeth : Wrongdoing is what wavers your breast even when you get fatwa after fatwa

In his famous collection of 40(actually 42) comprehensive ahaadeeth, Imam al-Nawawi brings the following two connected hadeeth in the same section:

عَنْ النَّوَّاسِ بْنِ سَمْعَانَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه و سلم قَالَ: “الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ، وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِك، وَكَرِهْت أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ” رَوَاهُ مُسْلِمٌ . رَوَاهُ مُسْلِمٌ

On the authority of an-Nawwaas bin Sam’aan (may Allah be pleased with him), that the Prophet (ﷺ) said, “Righteousness is in good character, and ithm (wrongdoing) is that which wavers in your soul, and which you dislike people finding out about.” [Muslim]

وَعَنْ وَابِصَةَ بْنِ مَعْبَدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: أَتَيْت رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم فَقَالَ: “جِئْتَ تَسْأَلُ عَنْ الْبِرِّ؟ قُلْت: نَعَمْ. فقَالَ: استفت قلبك، الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ إلَيْهِ النَّفْسُ، وَاطْمَأَنَّ إلَيْهِ الْقَلْبُ، وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي النَّفْسِ وَتَرَدَّدَ فِي الصَّدْرِ، وَإِنْ أَفْتَاك النَّاسُ وَأَفْتَوْك” .حَدِيثٌ حَسَنٌ، رَوَيْنَاهُ في مُسْنَدَي الْإِمَامَيْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، وَالدَّارِمِيّ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ.

And on the authority of Waabisah bin Ma’bad (may Allah be pleased with him) who said: I came to the Messenger of Allah (ﷺ) and he said, “You have come to ask about righteousness.” I said, “Yes.” He (peace and blessings of Allah be upon him) said, “Consult your heart. Righteousness is that about which the soul feels at ease and the heart feels tranquil. And ithm is that which wavers in the soul and causes uneasiness in the breast, even though people have repeatedly given their legal opinion.”
A good hadeeth transmitted from the musnads of the two imams, Ahmed bin Hanbal and Al- Daarimi, with a good chain of authorities.
[al-Arba'een #27]

Friday, May 23, 2014

Weak Hadeeth # 6 : reciting specific supplications throughout the process of wudu

عن أنس قال دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين يديه إناء من ماء فقال لي يا أنس ادن مني أعلمك مقادير الوضوء قال فدنوت منه عليه الصلاة السلام فلما غسل يديه قال بسم الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله فلما استنجى قال اللهم حصن لي فرجي ويسر لي أمري فلما تمضمض واستنشق قال اللهم لقني حجتي ولا تحرمني رائحة الجنة فلما غسل وجهه قال اللهم بيض وجهي يوم تبيض الوجوه فلما أن غسل ذراعيه قال اللهم أعطني كتابي بيميني فلا أن مسح رأسه قال اللهم تغشنا برحمتك وجنبنا عذابك فلما أن غسل قدميه قال اللهم ثبت قدمي يوم تزول فيه الأقدام


It is reported on the authority of Anas (r.a) that he said : I entered upon the Messenger of Allah (s.a.w) and there was a utensil of water near him. He (s.a.w) said : 


یا أنس ! ادن مني أعلمک مقدیر الوضوء

" Oh Anas come here for i will teach you the muqadireen (supplications) of Wudu"  So i came near him. 

فلما غسل يديه قال بسم الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله

So when he washed his hands he said Bismillah wal-Hamdulillah wa Laahawla wala Quwatta Illa Billah . 

then when he did istinja he said : اللهم حصن لي فرجي ويسر لي أمري 

then when he rinsed his mouth and sniffed his nose he said : اللهم لقني حجتي ولا تحرمني رائحة الجنة 

then when he washed his face he said :  اللهم بيض وجهي يوم تبيض الوجوه 

then when he finished washing his hands up to his elbow he said : اللهم أعطني كتابي بيميني.....

then when he did masah of his head he said : اللهم تغشنا برحمتك وجنبنا عذابك..

then when he finished washing his feet he said : اللهم ثبت قدمي يوم تزول فيه الأقدام...


ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم والذي بعثني بالحق يا أنس ما من عبد قالها عند وضوئه لم يقطر من خلل أصابعه قطرة إلا خلق الله منها ملكا يسبح الله بسبعين لسانا يكون ثواب ذلك التسبيح له إلى يوم القيامة 


Then the prophet (s.a.w) said : " Oh Anas, i swear by the one who sent me with Haq , Any slave (of allah) that recites these supplications during his ablution then no drop (of water) falls from his fingers but Allah creates an angel in it's place who (constantly) indulges in  tasbeeh  (remembrance of allah)  in seventy different languages. And the slave (of allah) would get the reward for these remembrance (done by the angel) on the day of judgement "

Status : Fabricated 

Tahkeeq : 

This narration has come from a variety of sources all of them sharing the common narrator : عباد بن صهيب who has been declared as a liar and munkar for his odd riwayah and fabrications 

 1) Ibn Hibban in his al-Majrooheen (2/154) under this narrator says that he narrates munkar narrations and 

يروي المناكير عن المشاهير التي إذا سمعها المبتدئ في هذه الصناعة شهد لها بالوضع .ا.هـ

2) Adh-Dhahabi mentioned about him in Al-Meezan al-`Itedaal (2/367) that Ibn Madeeni criticised him and Bukhaari, Nasa`ee and others said he was rejected 


قال ابن المديني : ذهب حديثه . وقال البخاري والنسائي وغيرهما : متروك .ا.هـ 


3) Imaam ibn al-Qayyim said in Zad al-Ma`ad (1/196) that these attributions to the prophet are lies and he did not mention any such additional supplications and neither did he instruct as such to his ummah 

ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئا غير التسمية ، وكل حديث في أذكار الوضوء الذي يقال عليه فكذب مختلق لم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا منه ، ولا عَلّمه لأمته ولا ثبت عنه غير التسمية .ا.هـ. 

He also said in المنار المنیف (page 122) that the supplications recited while performing wudu over the limbs have no basis and all such narrations are baatil 


4) Hafidh ibn Hajar rahimahullah in Talkhees al-Habeer (1/100) said : 

قَالَ النَّوَوِيُّ فِي الرَّوْضَةِ : هَذَا الدُّعَاءُ لَا أَصْلَ لَهُ , وَلَمْ يَذْكُرْهُ الشَّافِعِيُّ وَالْجُمْهُورُ . 


An-Nawawi said : these du`as are not proven (or have no origin) and neither did sha`fee or the majority of other Aimmah ever quote this (authentically) 


and nawawi in Sharh al-Muhaddhib (1/489) said likewise : : لَمْ يَذْكُرْهُ الْمُتَقَدِّمُونَ

He said the same in al-Adhkar (page 57) 

Ibn as-Salah said there is no saheeh narration on this (topic of reciting such and such supplication during wudu) 

Ibn Hajar then shows the varied routes and summarizes its weakness : 

قُلْتُ : رُوِيَ فِيهِ عَنْ عَلِيٍّ , مِنْ طُرُقٍ ضَعِيفَةٍ جِدًّا , أَوْرَدَهَا الْمُسْتَغْفِرِيُّ فِي الدَّعَوَاتِ , وَابْنُ عَسَاكِرَ فِي أَمَالِيهِ وَهُوَ مِنْ رِوَايَةِ أَحْمَدَ بْنِ مُصْعَبٍ الْمَرْوَزِيِّ , عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ الشَّيْبَانِيِّ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ , عَنْ عَلِيٍّ , وَفِي إسْنَادِهِ مَنْ لَا يُعْرَفُ , وَرَوَاهُ صَاحِبُ مُسْنَدِ الْفِرْدَوْسِ مِنْ طَرِيقِ أَبِي زُرْعَةَ الرَّازِيِّ , عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دَاوُد , حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ الْعَبَّاسِ , حَدَّثَنَا الْمُغِيثُ بْنُ بُدَيْلٍ , عَنْ خَارِجَةَ بْنِ مُصْعَبٍ , عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ , عَنْ الْحَسَنِ , عَنْ عَلِيٍّ نَحْوَهُ , وَرَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي الضُّعَفَاءِ , مِنْ حَدِيثِ أَنَسٍ نَحْوَ هَذَا , وَفِيهِ عَبَّادُ بْنُ صُهَيْبٍ , وَهُوَ مَتْرُوكٌ , وَرَوَى الْمُسْتَغْفِرِيُّ مِنْ حَدِيثِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ , وَلَيْسَ بِطُولِهِ , وَإِسْنَادُهُ وَاهٍ .ا.هـ. 


5) Imam ibn Jawzi rahimahullah says in al-`Ilaal (1/339) :

 ) : ( هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد اتهم ابو حاتم ابن حبان به عباد بن صهيب واتهم به الدارقطني احمد بن هاشم فأما عباد فقال ابن المديني ذهب حديثه وقال البخاري والنسائي متروك وقال ابن حبان يروي المناكير التي يشهد لها بالوضع واما احمد بن هاشم فيكفيه اتهام الدارقطني ) 

this hadeeth is not proven from the prophet (s.a.w) .....

The sunnah is to start the wudu by saying Bismillah and there are some adhkaar reported at the end i.e after completing the abluion. Please see the step by step method to do wudu + other sunan and some rulings related to it here : http://the-finalrevelation.blogspot.com/2012/07/wudhu-ablution.html

Wednesday, May 14, 2014

Weak Hadeeth # 5: The prophet sprinkling water upon Ali and fatima after their nikah

{ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ حَمَّادٍ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا يَحْيَى بْنُ يَعْلَى الأَسْلَمِيُّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: جَاءَ أَبُو بَكْرٍ إِلَى النَّبِيِّ فَقَعَدَ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ! قَدْ عَلِمْتَ مُنَاصَحَتِي وَقِدَمِي فِي الإِسْلامِ، وَإِنِّي وَإِنِّي، قَالَ: ” وَمَا ذَلِكَ؟ ” قَالَ: تُزَوِّجُنِي فَاطِمَةَ، فَسَكَتَ عَنْهُ، أَوْ قَالَ: فَأَعْرَضَ عَنْهُ، فَرَجَعَ أَبُو بَكْرٍ إِلَى عُمَرَ، فَقَالَ: هَلَكْتُ وَأَهْلَكْتُ، قَالَ: وَمَا ذَلِكَ؟ قَالَ: خَطَبْتُ فَاطِمَةَ إِلَى النَّبِيِّ فَأَعْرَضَ عَنِّي، فَقَالَ: مَكَانَكَ حَتَّى آتِيَ النَّبِيَّ فَأَطْلُبُ مِثْلَ الَّذِي طَلَبْتَ، فَأَتَى عُمَرُ النَّبِيَّ فَقَعَدَ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ! قَدْ عَلِمْتَ مُنَاصَحَتِي وَقِدَمِي فِي الإِسْلامِ، وَإِنِّي وَإِنِّي، قَالَ: ” وَمَا ذَاكَ؟ ” قَالَ: تُزَوِّجُنِي فَاطِمَةَ، فَأَعْرَضَ عَنْهُ فَرَجَعَ عُمَرُ إِلَى أَبِي بَكْرٍ، فَقَالَ: إِنَّهُ يَنْتَظِرُ أَمْرَ اللَّهِ فِيهَا، انْطَلِقْ بِنَا إِلَى عَلِيٍّ حَتَّى نَأْمُرَهُ أَنْ يَطْلُبَ مِثْلَ الَّذِي طَلَبْنَا، قَالَ عَلِيٌّ: فَأَتَيَانِي وَأَنَا فِي سَبِيلٍ، فَقَالا: بِنْتُ عَمِّكَ تُخْطَبُ، فَنَبَّهَانِي لأَمْرٍ، فَقُمْتُ أَجُرُّ رِدَائِي طَرَفٌ عَلَى عَاتِقِي، وَطَرَفٌ آخَرُ فِي الأَرْضِ حَتَّى أَتَيْتُ النَّبِيَّ فَقَعَدْتُ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ! قَدْ عَلِمْتَ قِدَمِي فِي الإِسْلامِ وَمُنَاصَحَتِي، وَإِنِّي وَإِنِّي، قَالَ: ” وَمَا ذَاكَ يَا عَلِيُّ؟ ” قُلْتُ: تُزَوِّجُنِي فَاطِمَةَ، قَالَ: ” وَمَا عِنْدَكَ “، قُلْتُ: فَرَسِي وَبُدْنِي، يَعْنِي دِرْعِي، قَالَ: ” أَمَّا فَرَسُكَ، فَلا بُدَّ لَكَ مِنْهُ، وَأَمَّا دِرْعُكَ فَبِعْهَا “، فَبِعْتُهَا بِأَرْبَعِ مِائَةٍ وَثَمَانِينَ فَأَتَيْتُ بِهَا النَّبِيَّ فَوَضَعْتُهَا فِي حِجْرِهِ، فَقَبَضَ مِنْهَا قَبْضَةً، فَقَالَ: ” يَا بِلالُ، ابْغِنَا بِهَا طِيبًا، وَمُرْهُمْ أَنْ يُجَهِّزُوهَا، فَجَعَلَ لَهَا سَرِيرًا مُشَرَّطًا بِالشَّرِيطِ، وَوِسَادَةً مِنْ أَدَمٍ، حَشْوُهَا لِيفٌ، وَمَلأَ الْبَيْتَ كَثِيبًا، يَعْنِي رَمْلا، وَقَالَ: ” إِذَا أَتَتْكَ فَلا تُحْدِثْ شَيْئًا حَتَّى آتِيَكَ “، فَجَاءَتْ مَعَ أُمِّ أَيْمَنَ فَقَعَدَتْ فِي جَانِبٍ الْبَيْتِ، وَأَنَا فِي جَانِبٍ، فَجَاءَ النَّبِيُّ فَقَالَ: ” هَهُنَا أَخِي “، فَقَالَتْ أُمُّ أَيْمَنَ: أَخُوكَ قَدْ زَوَّجْتَهُ بِنْتَكَ، فَدَخَلَ النَّبِيُّ فَقَالَ لِفَاطِمَةَ: ” ائْتِينِي بِمَـاءٍ “، فَقَامَتْ إِلَى قَعْبٍ فِي الْبَيْتِ فَجَعَلَتْ فِيهِ مَاءً فَأَتَتْهُ بِهِ فَمَجَّ فِيهِ ثُمَّ قَالَ لَهَا: ” قُومِي “، فَنَضَحَ بَيْنَ ثَدْيَيْهَا وَعَلَى رَأْسِهَا، ثُمَّ قَالَ: ” اللَّهُمَّ أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ “، ثُمَّ قَالَ لَهَا: ” أَدْبِرِي “، فَأَدْبَرَتْ فَنَضَحَ بَيْنَ كَتِفَيْهَا، ثُمَّ قَالَ: ” اللَّهُمَّ إِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ “، ثُمَّ قَالَ: ” ائْتِينِي بِمَـاءٍ “، فَعَمِلْتُ الَّذِي يُرِيدُهُ، فَمَلأْتُ الْقَعْبَ مَاءً فَأَتَيْتُهُ بِهِ فَأَخَذَ مِنْهُ بِفِيهِ، ثُمَّ مَجَّهُ فِيهِ، ثُمَّ صَبَّ عَلَى رَأْسِي وَبَيْنَ يَدَيَّ، ثُمَّ قَالَ: ” اللَّهُمَّ إِنِّي أُعِيذُهُ وَذُرِّيَّتَهُ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ “، ثُمَّ قَالَ: ” ادْخُلْ عَلَى أَهْلِكَ بِسْمِ اللَّهِ وَالْبَرَكَةِ” }.(1)

Rough and Abbreviated (and summarized) translation :

Reported by Anas ibn Malik (radiyallahu `anhu) that:

“……. Prophet (sallallahu ‘alayhi wa sallam) went to the home of `Ali (radiyallahu `anhu) -after performing the nikah- and asked for water.  Fatimah (radiyallahu `anha) brought the water and Nabi (sallallahu `alayhi wa sallam) took a sip (from it) and then poured it out into the bowl. Consequently he sprinkled the water on her head and chest and recited:

اللَّهُمَّ أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ 

O Allah! I seek your protection for her and her progeny from the accursed Shaytan 

Prophet (sallallahu `alayhi wa sallam) asked her to turn around and sprinkled water on her back and repeated the du`a. Nabi (sallallahu `alayhi wa sallam) then asked for more water and repeated the same action on `Ali (radiyallahu ‘anhu) and recited

اللَّهُمَّ إِنِّي أُعِيذُهُ بِكَ وَذُرِّيَّتَهُ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ


O Allah! I seek your protection for him and his progeny from Shaytan the accursed.

Prophet (sallallahu ‘alayhi wa sallam) then said to `Ali (radiyallahu `anhu)

 “you may now proceed with your wife in the name and blessings of Allah " 

[Ref: this short version is taken from Majma` az-Zawaid (15210 - 9/205); Mu`jam al-Kabeer fit Tabraani (22/408 and 22/1021) via محمد بن عبد الله الحضرمي، عن الحسن بن حماد ; a very detailed and lengthy version of this is narrated by Ibn Hibban in his saheeh (15/395 - Hadeeth 6944); and copied by other books elsewhere. ] 

There are errors apart from the weakness of the isnad as well. The very first objection is it's weak sanad, due to which we cannot accept this narration.

Imaam al-Muhaddith Ibn as-Salah rahimahullah in a single statement showed us the conditions of a saheeh narration in his magnificent Muqaddimah ibn as-salah :

أَمَّا الْحَدِيثُ الصّحِيحُ: فَهُوَ الْحَدِيثُ الْـمُسْنَدُ الّذِي يَتَّصِلُ إِسْنَادُهُ بِنَقْلِ الْعَدْلِ الضّابِطِ عَنِ الْعَدْلِ الضّابِطِ إِلَى مُنْتَهَاهُ ، وَلَا يَكُونُ شَاذَّاً ، وَلا مُعَلَّلاً


The narrator يحيى ابن يعلى الأسلمي [Yahya Ibn Y`ala al-Aslami] is found to be in the isnaad. Here is what some of the muhadditheen have commented on him 


1) أبو أحمد بن عدي الجرجاني

He was among the Koofi shi`a 

2) أبو بكر البزار

يغلط في الأسانيد

He used to make mistakes in the chain of narrations 

3) أبو حاتم الرازي

Dha`eef in hadeeth, not strong. 

4) Imam Ahmad ibn Hanbal أحمد بن حنبل

Do not write from him

5) ابن حجر العسقلاني

Weak and Shi`a 

6) Imam adh-Dhahabi :

Weak

7) محمد بن إسماعيل البخاري

مضطرب الحديث

His ahadeeth are mixed (or he mixes his narrations) 

See Mezaan al-`Itidaal (7/229); Taqreeb of Ibn Hajar (Page 528 ; Raawi 7677) ; Tahdheeb (11/403) ; Silsilah Ahadeeth adh-Dha`eefah (4892) and other books of Rijaal 

Apart from this, Ahlul `Ilm have also classified this hadeeth to be Dha`eef.

1) Imam al-Haythami classified this as Dha`eef when he said 

رواه الطبراني وفيه يحيى ابن يَعْلَى الأسلمي ، وهو ضعيف

2) Shaykh al-Albaanee rahimahullah classified this to be Dha`eef in  his Ta`leeqat of Ibn HIbban (10/79) when he said : 

ضعيف الإسناد ، منكر المتن 

It is weak in it's chain of narration and rejected due to it's (odd) content

3) Shaykh Shu`aib al-Arnout said it's Dha`eef in his Ta`leeq of Ibn Hibban. He Said :

إسناد ضعيف، يحيى بن يعلى الأسلمي قال عبد الله الدورقي عن ابن معين: ليس بشيء، وقال البخاري: مضطرب الحديث، وقال أبو حاتم: ليس بالقوي، ضعيف الحديث، وقال ابن عدي: كوفي وهو في جملة الشيعة، روى له البخاري في "الأدب المفرد"، والترمذي، وذكره المؤلف في المجروحين 3/120121، وقال: روى عنه أبو نعيم ضرار بن صرد، يروي عن الثقات الأشياء المقلوبات، فلست أدري وقع ذلك منه أو من أبي نعيم، لأن أبا نعيم ضرار بن صرد سيء الحفظ كثير الخطأ، فلا يتهيأ إلزاق الجرح بأحدهما فيما رويا دون الآخر، ووجب التنكب عما رويا جملة وترك الاحتجاج بهما على كل حال.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" 22/"1021" عن محمد بن عبد الله الحضرمي، عن الحسن بن حماد، بهذا الإسناد.
وأورده الهيثمي في "المجمع" 9/205 - 206 وقال: رواه الطبراني وفيه يحيى بن يعلى الأسلمي وهو ضعيف.
وجاء فيهامش أصل "موارد الظمآن" "2225" عند هذا الحديث ما نصه: من خط شيخ الإسلام ابن حجر رحمه الله: قلت: يحيى بن يعلى هذا ضعفه أبو حاتم الرازي وغيره، وقال ابن معين: ليس بشيء، والحديث ظاهر عليه الافتعال. وقال الحافظ ابن حجر أيضا في "تهذيب التهذيب" 11/403 في ترجمة يحيى بن يعلى الأسلمي: وأخرج له ابن حبان في "صحيحه" حديثا طويلا في تزويج فاطمة فيه نكارة.
وأخرجه بنحوه البزار "" من طريق بشار بن محمد، عن محمد بن ثابت، عن أبيه، عن أنس.
قال الهيثمي 9/207: وفيه محمد بن ثابت بن أسلم، وهو ضعيف.
والبدن: الدرع من الزرد، وقيل: هي القصيرة منها.

والقعب: القدح الضخم.