Now the topic of the obligation of studying under scholars or their virtues and the multitudes of qur`anic verses in this regards have been addressed or compiled here in both English and Urdu along with Arabic quotes.
Link: http://the-finalrevelation.blogspot.com/2013/06/the-obligation-and-importance-of.html
Likewise , a detailed article warning and refuting the people from self interpreting this deen in any way whatsoever has also been drafted here:
Link: http://the-finalrevelation.blogspot.com/2014/02/warning-from-self-interpretation-of.html
So this article will only quickly share quotes with rough or no translation for students to understand that Ahl dhikr ALSO means `Ulema (as some brothers belonging to certain fan clubs of Mawdudi or others seem to deny)
Firstly a quick brief comprehensive explanation of the verse " so ask the people of dhikr ..if you do not know"
the below passage in short explains that there are various opinions among the salaf with regards to this verse and can be divided into two main groups
1- who say ahl dhikr here in "accordance" to the asbaab an-nuzool (causes for the revelation of this aya) are the jews and christians . (this is further divided into the believers among the jews and christians and so on and so forth) and they also do not deny that ahl dhikr also means scholars
2- the other party says this means both the above one as well as scholars.
تفاسير بعض السلف لأهل الذكر أنهم أهل الكتاب أي أهل التوارة والإنجيل ، وهم العلماء بها وبما فيها لأن المقصود من السؤال وهو الجواب لا يتحقق إلا منهم دون سائر أهل الكتاب .
وهذا تفسير ابن عباس ، وتلميذه مجاهد بن جبر ، وسياق الآيات يساعدهم على اختيار هذا القول فيما يبدو لي .
وعبدالرحمن بن زيد بن أسلم يذهب إلى أن أهل الذكر هم علماء المسلمين ، حيث قال : نحن أهل الذكر ، ثم استشهد لصحة تفسيره بقوله تعالى : إِنَّا نَحْنُ نزلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) وقرأ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ ) ... الآية. وذهب كثير من المفسرين المتأخرين إلى هذا القول .
لكن الآيتان مكيتان ، وقريش لن تصدق المسلمين فيما يقولون لو سألوهم وأجابوهم ، فالذي يظهر أن قول ابن عباس ومجاهد هو الصحيح في تفسير هذه الآية . وهو أن المقصود بأهل الذكر هم علماء أهل الكتب السابقة .
غير أنه يصح الاستدلال بهذه الآية على أن أهل العلم بعلمٍ من العلوم يجب أن يرجع إليهم في ذلك العلم ، وهي من هذا الوجه أشبه بقاعدة قرآنية ، لكن السؤال عن المقصود بها في هذه الآية ابتداءً عندما خوطب به قريش حين نزوله والله أعلم .
وقد كتبت هذا دون مراجعة للتفاسير على سبيل المدارسة .
Some quotations from the Muffassireen and shuyukh quoting our aslaaf and as well as their explanations for ahl dhikr implying towards `ulema from various books of theirs
Note: I will quote only few lines to avoid turning this article into a book. the rest of the research should be yours
فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ
Under the tafseer of this ayat “ so ask the people of dhikr rememberence/knowledge) if you do not know.” , many muffassireen have said that apart from the sabab an-nuzool of this ayah which pointed the quraish to go and verify from the yahood wan nasara – many have also said this means `ulema or people of knowledge . Since I do not have access to all the tafaseer, here are some few examples of muffasireen and separately the giants among our aslaaf saying that ahl dhikr ALSO means `ulema :
1) أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي – died 450 Ah
in his book : : تفسير الماوردي = النكت والعيون
says that among the salaf, `Alee radhiallahu `anhu and others have held that the ahl dhikr are the `ulema among or of the Muslimeen
says that among the salaf, `Alee radhiallahu `anhu and others have held that the ahl dhikr are the `ulema among or of the Muslimeen
{فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ} الآية. فيهم ثلاثة أوجه: أحدها: أهل التوراة والإِنجيل , قاله الحسن , وقتادة. الثاني: أنهم علماء المسلمين , قاله علي رضي الله عنه.
2) Imam at-tabari in his tafseer (17/209) says in his tafseer under this ayat that these giants narrated that ahl dhikr means them (`ulema):
وقال آخرون في ذلك ما حدثنا به ابن وكيع، قال: ثنا ابن يمان، عن إسرائيل، عن جابر، عن أبي جعفر (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ) قال: نحن أهل الذكر.
he repeats the above athar in Volume 18, Page 414
والإنجيل قال أبو جعفر: أراه أنا قال: يخبروكم أن الرسل كانوا رجالا يأكلون الطعام، ويمشون في الأسواق. وقيل: أهل الذكر: أهل القرآن.
Also Ibn Zayd rahimahullah said that dhikr means Qur`an and to prove that Dhikr meant qur`an he recited 15:9 and 41:14 and eventually implied that ahl dhikr meant `ulema as well.
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ) قال: الذكر: القرآن، وقرأ (إِنَّا نَحْنُ نزلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) وقرأ (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ) ... الآية.
وعبدالرحمن بن زيد بن أسلم ( the son of zaid the son of aslam mawla umar ibn khattab) said the same thing as above using two verses to show that dhikr means Qur`an therefore it indicates also the islamic scholars such as : (15:9) “Indeed, it is We who sent down the Qur'an (dhikr in Arabic in this verse) and indeed, We will be its guardian.” And this giant also used the verse : “Indeed, those who disbelieve in the message(dhikr) after it has come to them... And indeed, it is a mighty Book. (41: 41)”
So Dhikr ALSO MEANS QUR`AN which means people of qur`an which means the muslim scholars .
3) Even in Tafseer of Imam al-Baghawi or معالم التنزيل في تفسير القرآن (died 510 Ah) said in 5/311 that it means both as per sabab an-nuzool yahood wan nasara and as per implications derived from this verse also includes Muslim `ulema
وَقَالَ ابْنُ زَيْدٍ: أَرَادَ بِالذِّكْرِ الْقُرْآنَ (1) أَرَادَ: فَاسْأَلُوا الْمُؤْمِنِينَ الْعَالَمِينَ مِنْ أَهْلِ الْقُرْآنِ،
4) Shaykh جابر بن موسى بن عبد القادر بن جابر أبو بكر الجزائري in his work أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير (1/424) also says likewise
5) محمد المنتصر بالله بن محمد الزمزمي الكتاني الإدريسي الحسني in his work فسير القرآن الكريم (3/49) says likewise:
أي: اسألوا أهل الكتابين السابقين من علماء اليهود والنصارى.
وليس الأمر كذلك، فليس هؤلاء بموضع الحجة حتى يسألوا، ولا يحيل الله إليهم ليسألوا، ولكن أهل الذكر هم أهل العلم، أهل القرآن، هم الذين درسوا وعلموا من الإسلام ما أصبحوا به أئمة هداة معلمين
6) Al-Imaam Al-`Allamah ash-shinqitee rahimahullah also says in his
أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن
in Volume 7, Page 316 quoting prophetic hadeeth to his sahaaba on another occasion “ so ask the people of `ilm if you do not know” and another hadeeth that the removal of ignorance is by asking (the people of knowledge). this is found in musnad ahmad and elsewhere.
فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ \ .
فَأَمَرَ سُبْحَانَهُ مَنْ لَا عِلْمَ لَهُ أَنْ يُسْأَلَ مَنْ هُوَ أَعْلَمُ مِنْهُ، وَهَذَا نَصُّ قَوْلِنَا، وَقَدْ أَرْشَدَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مَنْ لَا يَعْلَمُ إِلَى سُؤَالِ مَنْ يَعْلَمُ، فَقَالَ فِي حَدِيثِ صَاحِبِ الشَّجَّةِ: «أَلَّا سَأَلُوا إِذَا لَمْ يَعْلَمُوا، إِنَّمَا شِفَاءُ الْعَيِيِّ السُّؤَالُ» .
{فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ} [النحل: 43] . وينبغي على طالب النجاة والسلامة أن يتحرى علماء السنة، ولا يغامر بدينه مع علماء الفرق المبتدعة من الصوفية وغيرهم
[Ref:
8) the famous yemeni san`ani shaykh - الإمام العلامة النظار المجتهد محمد بن إبراهيم الوزير اليماني المتوفى AH 840) ه) in his work : -العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم
See: 1/315
Regarding this work, `Allamah Shawkani had said: “If Yemen had produced nothing else, then this book alone would have been sufficient as a matter of pride for her.”
An extremely deep and thorough work in defence of the authority of the sunnah, which was written by Ibn al-Wazir as a rebuttal of a contemporary.
9) Imam Ibn Battah al-`Akbari (d. 387 AH) in his work إبطال الحيل - Volume one page five :
{فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [النحل: 43] . ثُمَّ أَلْصَقَ طَاعَتَهُمْ بِطَاعَتِهِ وَطَاعَةِ رَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: {أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ} [النساء: 59] , قَالَ الْفُقَهَاءُ: كَذَا قَالَ الْمُفَسِّرُونَ. حَدَّثَنَا ابْنُ مَخْلَدٍ , حَدَّثَنَا الْحَسَّانِيُّ , حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ , عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ , عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ , بِذَلِكَ [ص:10].
He also quoted what has passed above except that he added the verse : "Obey allah and his messenger and those in charge of authority among you" . As well known from the tafseer, the salaf interpreted this verse to mean both military commanders as well as scholars
10) Imam أبو عبد الله محمد بن إسحاق بن محمد بن يحيى بن مَنْدَه العبدي - death 395 AH in his work رسالة في فضل الأخبار وشرح مذاهب أهل الآثار وحقيقة السنن on Volume 1 Page 22 states likewise
وَعلم الله عز وَجل أَنه سَيكون فِي هَذِه الْأمة بعد نَبِيّهم صلى الله عَلَيْهِ وَسلم اخْتِلَاف وتنازع فَأَمرهمْ بِالرُّجُوعِ عِنْد ذَلِك إِلَى أهل الذّكر وأولي الْأَمر وهم الْعلمَاء الَّذين ذكرهم الله عز وَجل فَقَالَ {لعلمه الَّذين يستنبطونه مِنْهُم} ] النِّسَاء 83 [
وَقَالَ جلّ وَعز {فاسألوا أهل الذّكر إِن كُنْتُم لَا تعلمُونَ} ] الْأَنْبِيَاء 59 [
وَقَالَ {أطِيعُوا الله وَأَطيعُوا الرَّسُول وأولي الْأَمر مِنْكُم} ] النِّسَاء 59 [يُرِيد عُلَمَاء الْمُسلمين وفقهاءهم
The Imam quotes the verse " So let those beware who dissent from the Prophet's order, lest fitnah strike them or a painful punishment. (24: 63)"
and explains that Allah knew that after the death of his prophet the people would seperate and enter into disagreement so in cases of finah or disagreement the people are to revert back to ahl dhikr who are the `ulema and then he goes on to give some verses proving the same
11) Imaam سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني - death 793 AH - in his work شرح التلويح على التوضيح on Volume 2 Page 101 uses the verse of ahl-dhikr for implying the ijmaa` of ulema that when the people ask the ulema and they agree upon something then it is not permissible to differ.
{فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ} [النحل: 43] فَإِذَا سَأَلُوهُمْ وَاتَّفَقُوا عَلَى الْجَوَابِ يَجِبُ الْقَبُولُ، وَإِلَّا لَمْ يَكُنْ فِي السُّؤَالِ فَائِدَةٌ فَيَجِبُ عَلَى النَّاسِ الْإِطَاعَةُ فِي ذَلِكَ الْعَصْرِ وَكَذَا بَعْدَهُ لِمَا مَرَّ وَأَيْضًا قَوْله تَعَالَى {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْمًا بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ} [التوبة: 115] يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ لَا يُلْقِي فِي قُلُوبِ قَوْمٍ هُمْ الْعُلَمَاءُ الْمَهْدِيُّونَ خِلَافَ
In this the Imaam uses the verse ask the ahl dhikr to discuss about the ijmaa` of the scholars. Meaning he is clearly using the implication of ahl dhikr to mean as ulema and thus further proceeding to their Ijmaa`
12) Imaam أبو عبد الله محمد بن محمد بن محمد العبدري الفاسي المالكي الشهير بابن الحاج - death 737 AH - in his book al-Madkhal Volume 2 Page 84 asserted that ahl dhikr is implying towards the `Ulema who should be the one's forbidding evil and enjoining good and so on..
{فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ} [النحل: 43] فَالْجَوَابُ أَنْ يُقَالَ إنَّ الْعَالِمَ يَتَعَيَّنُ عَلَيْهِ الْأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيُ عَنْ الْمُنْكَرِ وَلَا خَفَاءَ فِي أَنَّ تَرْكَ السُّؤَالِ وَتَرْكَ التَّعْلِيمِ مِنْ الْمُنْكَرِ الْبَيِّنِ فَيَتَعَيَّنُ عَلَى الْعَالِمِ أَنْ يَنْهَى عَنْ ذَلِكَ وَأَنْ يَنْصَحَ إخْوَانَهُ الْمُسْلِمِينَ مَعَ التَّلَطُّفِ
13) Sha`fee Mujtahid Shaykh أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي - death 450 AH - in his book الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي وهو شرح مختصر المزني - on 16/52 said that many fuqaha use the verse of ahl dhikr to imply that the people should follow or obey the `ulema
وَجَوَّزَ بَعْضُ الْفُقَهَاءِ تَقْلِيدَ عُلَمَاءِ السَّلَفِ وَمَنْ عَاصَرَهُ مِنَ الْمُتَقَدِّمِينَ عَلَيْهِ فِي الْعِلْمِ لِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ} [النحل: 43] .
14) Muhaddith Ibn hajar `asqalani rahimahullah - death 852 AH - in مَسَائل أجَابَ عَنها الحَافظُ ابن حَجر العَسقَلاني in Volume 1 page 6 used the hadeeth of jibrael coming and questioning the prophet as an explanation to ahl dhikr thereby implying it meant scholars as well. |
The Latter `Ulema of the khalaf overwhelmingly have agreed to Ahl adh-Dhikr being `Ulema and they quoted this in a variety of their books, all of which cannot be accessed nor quoted in this one page.
As for the latter `ulema say for today then from Ibn Uthaymeen rahimahullah to shaykh tantawi and many others clearly mention in many places be it tafseer or other works that ahl dhikr means the religious `ulema of the Ummah. As an example is this explanation in the work titled of Sh. Tantawi :
التفسير الوسيط للقرآن الكريم
وجواب الشرط لهذه الجملة محذوف، دل عليه ما قبله. أى: إن كنتم لا تعلمون، فاسألوا أهل الذكر. وقيل المراد بأهل الذكر هنا: المسلمون مطلقا، لأن الذكر هو القرآن، وأهله هم المسلمون.
Also the shaykh of sh ibn uthaymeen and other shaykh nasir as-sa`di’s magnum opus tafseer work tayseer al-kareem in 1/441 he says that same thing that generally ahl dhikr in this ayat among the peole of knowledge is known to be scholars
وعموم هذه الآية فيها مدح أهل العلم
a) قمع الدجاجلة الطاعنين في معتقد أئمة الإسلام الحنابلة by عبد العزيز بن فيصل الراجحي
see 1/386
see 1/386
b) حقيقة الشيعة «حتى لا ننخدع by Shaykh عبد الله الموصلي
See : 1/122
c) إسلامية لا وهابية by Shaykh ناصر بن عبد الكريم العقل
See: 1/101
d) Silsilah Emaan wal-Kufr by Shaykh محمد أحمد إسماعيل المقدم
See: 8/21
There are many many more examples to be given but for the seeker of truth this shall suffice
For online links to *SOME* books check see :
- تفسير القرطبي
- تفسير ابن كثير
- تفسير الطبري
- تفسير البغوي
- التحرير والتنوير
- التفسير الكبير المسمى البحر المحيط
- تفسير المنار
- التفسير الكبير
- فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية
- تفسير القرطبي
- تفسير ابن كثير
- تفسير الطبري
- تفسير البغوي
- التحرير والتنوير
- التفسير الكبير المسمى البحر المحيط
- تفسير المنار
- التفسير الكبير
- فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية
No comments:
Post a Comment